الأنظمة والقوانين

مرسوم رقم 7964 تعديل المرسوم رقم 14293

مرسوم رقم 7964
تعديل المرسوم رقم 14293
المتعلق بشروط تأمين السلامة العامة في الأبنية والمنشآت وفي تجهيزات المصاعد
والوقاية من الحريق والزلازل


إن رئيس الجمهورية
بــنــاء عــلــى الدستور،
بــنــاء عــلــى الـمرسوم الاشتراعي رقم 148 تاريخ 16/9/1983 (قانون البناء) لا سيما الـمواد رقم 4 و 6 و13 منه، وتعديلاته،
وبعد استطلاع رأي الـمجلس الاعلى للتـنـظـيـم الـمـدنـي فـي جـلـسـتـه بتاريخ 15/1/2003 ــ محضر رقم 3،
بــنــاء عــلــى اقتراح وزير الاشغال العامة والنقل،
وبعد استشارة مجلس شورى الدولة (رأي رقم 165/ 2002 ــ 2003 تاريخ 15/4/2003، ورأي رقم 260/2003 ــ 2004 تاريخ 12/7/2004، ورأي رقم 18/2004 ــ 2005 تاريخ 28/10/2004(،
وبعد موافقة مجلس الوزراء في جلسته الـمنعقدة بتاريخ ...........

يرسم ما يأتي :

الـمادة الاولـى: في التعاريف
الـمادة الثانية: متطلبات السلامة العامة في قطاع البناء
الـمادة الثالثة: الـمقاييس والـمواصفات الفنية
الـمادة الرابعة: في التطبيق
الـمادة الخامسة: التدقيق الفني الالزامي
الـمادة السادسة
الـمادة السابعة
الـمادة الثامنة
الـمادة التاسعة

الـملحق رقم 1: التدقيق الفني الالزامي
الفصل الاول: الشروط الفنية العامة الـمطبقة على صفقات التدقيق الفني الالزامي
1 ــ احكام عامة
2 ــ طبيعة ومجالات تدخل التدقيق الفني
3 ــ آلية ممارسة مهمة التدقيق الفني
الفصل الثاني: الـمهمات الاساسية للتدقيق الفني
الفصل الثالث: الـمهمات الاضافية الاختيارية للتدقيق الفني
الـملحق رقم 2: اعتماد الـمدققين الفنيين وتحديد واجباتهم
الفصل الاول: آلية وشروط اعتماد الـمدققين الفنيين
1 ــ منح رخصة الاعتماد
2 ــ لجنة اعتماد الـمدققين الفنيين
3 ــ شروط ومستندات طلب اعتماد الـمدققين الفنيين
4 ــ تعديل رخصة الاعتماد أو سحبها
الفصل الثاني: نطاق الاعتماد وفئات التصنيف
1 ــ نطاق رخصة اعتماد الـمدققين الفنيين
2 ــ فئات التصنيف
3 ــ نطاق عمل مكاتب التدقيق في الابنية والـمنشآت الجديدة
4 ــ نطاق عمل مكاتب التدقيق في الابنية والـمنشآت القائمة
5 ــ احكام عامة
الفصل الثالث: شرعة آداب مهنة الـمدقق الفني
الـملحق رقم 3 ــ احكام خاصة بمتطلبات السلامة العامة في تجهيزات مصاعد الركاب و/أو البضائع ومصاعد الخدمة


لتحميل الملف, إضغط هنا

الـمادة الاولـى:

ــ في التعاريف: لتطبيق احكام هذا الـمرسوم، يكون للـمصطلحات الاتية الـمعاني التالي ذكرها:
1 ــ التدقيق الفني: هو معاينة ومراجعة وفحص تصميم وتنفيذ الـمنشآت والـمواد وعناصر التجهيزات المستعملة في اطار عملية البناءاستنادا الى المواصفات الفنية المتوجب اعتمادها في هذه العملية وابداء الآراء المناسبة بهذا الشأن بهدف الـمساهمة في الوقاية من الـمخاطر في هذه العملية وابداء الآراء الـمناسبة بهذا الشأن.
2 ــ الـمدقق الفني: هو الشخص الطبيعي أو الـمعنوي الـمعتمد من قبل السلطة العامة والذي يطلب اليه صاحب العمل اجراء مهمات التدقيق الفني.
3 ــ مهمة التدقيق الفني: هي تلك الـمحددة بحكم طبيعتها أو مجالات تدخلها. تتميز طبيعة هذه الـمهمة باختيار الـمخاطر الفنية التي يجب تفاديها.
تتناول مجالات التدخل مجمل الـمنشآت وعناصر التجهيزات موضوع الـمهمة.
4 ــ عملية البناء: تصميم وتنفيذ الابنية الجديدة أو تنفيذ منشآت هندسية مدنية أو اشغال جديدة على ابنية أو منشآت قائمة.
5 ــ صاحب العمل: هو الشخص الطبيعي أو الـمعنوي الذي تتم لصالحه عملية البناء.
6 ــ البنّاء: هو صاحب العمل وكل من يقوم بأعمال تصميم وتنفيذ من مهندس ومكتب دراسات فنية ومقاول وفني أو اي شخص يرتبط مع صاحب العمل بعقد التزام اعمال.
7 ــ الـمصنِّع: هو كل شخص طبيعي أو معنوي يقوم بصنع اجزاء من الـمنشآت أو عناصر تجهيزات أو منشآت أو مواد بغية تركيبها في بناء ما.
8 ــ الـمؤمَّن: هو الـمكتتب أو صاحب العمل أو مالكو الـمنشأة الـمتتالون الذين يعقد التأمين لصالحهم. أو الـمفوض من قبلهم وفق الاصول.
9 ــ الـمساحة الاجمالية: هي مجموع مساحات الطوابق السفلية والطابق الارضي وكافة الطوابق العلوية بعد حسم مساحة الـمرائب.
10 ــ الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة: هي الـمقاييس والـمواصفات الوطنية الالزامية. وفي حال عدم وجودها. تكون هي الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة في دول الاتحاد الاوروبي. الولايات الـمتحدة الاميركية أو كندا.
11 ــ الاصول الـمهنية: هي القواعد والانظمة والاحكام الفنية الـموضوعة من قبل هيئات مهنية تمثل القطاعات الـمعنية.
12 ــ الـمنشأة: هي بالاجمال البناء أو اية منشأة هندسية مدنية (ouvrage de genie civil) يطلب صاحب العمل تنفيذها في اطار عملية بناء ما.
13 ــ عناصر التجهيز التي لا تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة: هي عناصر التجهيزات التي يمكن نزعها أو تفكيكها أو استبدالها دون الاضرار بالـمنشأة أو نزع بعض موادها.
14 ــ عناصر التجهيز التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة: هي عناصر التجهيزات التي لا يمكن نزعها أو تفكيكها أو استبدالها دون الاضرار بالـمنشأة أو نزع بعض موادها.
15 ــ الابنـية والـمنشآت القائمة: تلك القائمة او التي هي قيد الانشاء
16 ــ الابنية والـمنشآت الـمجاورة: تلك الـملاصقة للـمنشأة موضوع عملية البناء أو الـمنشآت الـمحددة اسميا في عقد التدقيق الفني.
17 ــ الـمهندس الـمسؤول: هو الـمهندس الـمشار اليه في قانون البناء وتعديلاته. اما حدود مسؤوليته فهي وفق الاصول القانونية والانظمة النافذة.


الـمادة الثانية:

متطلبات السلامة العامة في قطاع البناء:
تشمل متطلبات السلامة العامة في عمليات البناء كافة التدابير والاجراءات الواجب توفرها. لضمان متانة الابنية والـمنشآت وسلامة شاغليها ومستعمليها، وذلك للـمهمات الاساسية الثلاث الواردة في الفصل الثاني من الـملحق رقم (1) الـمرفق بهذا الـمرسوم.


الـمادة الثالثة:

الـمقاييس والـمواصفات الفنية الـمتعلقة بتأمين متطلبات السلامة العامة في الابنية والـمنشآت:
تعتمد الـمقاييس والـمواصفات الفنية تلك الواردة في تعريف الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة وفق الـمادة الاولى (البند العاشر) من هذا الـمرسوم. وتتخذ جميعها صفة الالزامية، على ان يتم اعتماد مصدر واحد لكل موضوع من مواضيع السلامة العامة. اما فيما يتعلق بموضوع مقاومة الزلازل فيتم اعتماد عامل تسارع افقي (Accélération horizontale) وقدره كحد ادنى 0.25g وفي حال استعمال هذا التسارع ضمن المواصفات الاميركية ، يمكن اعتماد كحد ادنى ، شروط وتفاصيل التصميم المقاوم للزلازل المعتمدة لمناطق الخطر الزلزالي المعتدل (Moderate Seismic Risk)


الـمادة الرابعة:

في التطبيق:
1 ــ في الابنية والـمنشآت الجديدة:
تطبق احكام هذا الـمرسوم على كافة مشاريع الابنية العامة والخاصة التي لـم تحصل بعد على رخصة بناء بتاريخ صدور هذا الـمرسوم، بما فيها تعديل أو اضافة بناء على ابنية قائمة أو تعديل وجهة استعمال بناء أو جزء منه حتى لو لـم يتضمن التعديل زيادة في الـمساحات. كما تطبق على كافة الـمنشآت العامة والخاصة الجديدة.
ــ يفرض اعتماد سبر الغور لدى اعداد الدراسات الانشائية لاقامة جميع الـمنشآت الخاضعة للتدقيق الفني الالزامي والجسور والسدود.
2 ــ في الابنية والـمنشآت القائمة أو قيد الانشاء:
أ ــ تطبق احكام السلامة العامة في تجهيزات الـمصاعد في الابنية والـمنشآت القائمة وفقا لـما هو محدد في الـملحق رقم 3 الـمرفق بهذا الـمرسوم.
ب ــ قبل انتهاء الـمهل الزمنية الـمشار اليها في الـملحق رقم 2، على اصحاب الابنية والـمنشآت الخاضعة لاحكام هذه الـمادة التقدم الى البلدية الـمعنية بشهادة صادرة عن مكتب تدقيق فني معتمد تؤكد التقيد بأحكام هذه الـمادة باستثناء تجهيزات الـمصاعد الخاضعة للفقرة (أ) اعلاه.
3 ــ لا يمكن لصاحب العمل الـمباشرة بتنفيذ اي بناء أو منشأة مرخصة الا بعد الاستحصال على امر مباشرة بالتنفيذ من الـمهندس الـمسؤول مسجل لدى نقابة الـمهندسين لكي يتسنى لهذا الاخير القيام بمسؤولياته في الاشراف ومراقبة التنفيذ وفق الاصول. على ان يقوم مالك العقار بتقديم عقد مقاولة هيكل البناء كحد ادنى الى البلدية المعنية قبل المباشرة الفعلية بتنفيذ الاشغال
4 ــ يعتبر الـمالك (أو جمعية الـمالكين(، مسؤولين عن تطبيق متطلبات السلامة العامة في الابنية والـمنشآت. لا سيما لجهة متانة البناء والصيانة الدورية للابنية وتجهيزاتها وذلك وفقا لاحكام قانون البناء.
5 ــ في حال اضافة بناء على بناء قائم أو تعديل في وجهة استعمال البناء يعتبر الـمالك (أو جمعية الـمالكين) والـمهندس الـمسؤول والـمقاول والـمصنع مسؤولين، كل فيما يخصه، عن تطبيق متطلبات السلامة العامة وفقا للفقرة الاولى من هذه الـمادة، خاصة لجهة سلامة الاشخاص ومقاومة الزلازل ومتانة البناء وتحمله التعديل أو الاضافة الـمطلوبة ومراعاته لشروط وجهة الاستعمال الجديدة.
6 ــ في حال اضافة بناء على بناء قائم أو تعديل في وجهة الاستعمال واذا تبين استحالة الحصول على شهادة مطابقة من قبل مكتب تدقيق فني لبعض احكام الوقاية من الحريق، يمكن لصاحب العمل ان يستعين بمكتب تدقيق فني من الفئة الاولى لابداء الرأي واعطاء الحلول المناسبة ، على ان تعرض هذه الحلول على لجنة اعتماد المدققين المعنية في هذا المرسوم ويعود لهذه اللجنة اعطاء الرأي النهائي سواء بالرفض او قبول الاستثناء


الـمادة الخامسة:

التحقق من تأمين متطلبات السلامة العامة في الابنية والـمنشآت ــ التدقيق الفني الالزامي:
1 ــ يجري التحقق من تأمين متطلبات السلامة العامة في الابنية والـمنشآت بواسطة التدقيق الفني وفقا لاحكام هذا الـمرسوم.
2 ــ يكون التدقيق الفني للتدابير الـمتخذة لتأمين السلامة العامة الزاميا للابنية والـمنشآت وفقا للفصل الثاني من الـملحق رقم 2 الـمرفق بهذا الـمرسوم.
3 ــ عندما يكون التدقيق الفني الزاميا وفقا لاحكام هذا الـمرسوم، يجب الحصول على موافقة مكتب التدقيق الفني الـمعتمد على الـمستندات التالية:
أ ــ خرائط التصميم الاولية الـمرفقة بطلب الترخيص بالبناء.
ب ــ الخرائط التنفيذية و/أو التفصيلية الـمرفقة بطلب اذن الـمباشرة بالتنفيذ.
ج ــ اي تعـديـل على الخرائـط التنفيذية و/أو التفصيلية خلال التنفيذ.
د ــ طلب الترخيص بالإشغال مرفقا بالتقرير النهائي للمدقق الفني ومحضر الاستلام بين المهندس المسؤول ومقاول هيكل البناء على الاقل مع موافقة مالك العقار
4 ــ يخضع التدقيق الفني الالزامي موضوع هذه الـمادة لكافة احكام الـملحق رقم (1) والـملحق رقم (2) الـمرفقين بهذا الـمرسوم.


الـمادة السادسة :

تعتبر كافة الـملاحق الـمرفقة بهذا الـمرسوم جزءا لا يتجزأ منه (3) ملاحق.


الـمادة السابعة:

تلغى الـمـراسيم رقم 11264 تاريخ 11/11/1997 (الشروط التنظيمية الخاصة بالسلامة العامة والوقاية من الحريق في الابنية) ورقم 11266 تاريخ 11/11/1997 (الشروط والاصول الواجب تطبيقها في تصميم وبناء الـمنشآت ضد الزلازل)
ورقم 11267 تاريخ 11/11/1997 (تحديد الشروط الفنية والوقاية الخاصة بمتطلبات السلامة العامة في تجهيزات الـمصاعد(، ويلغى البند «اولا» والفقرة (5) من البند «ثانيا» من الـمادة (8) من الـمرسوم رقم 2791 تاريخ 15/10/1992 (تعديل الـمرسوم التطبيقي لقانون البناء) وتلغى الفقرة (4) من البند «رابعاً» من الـمادة (12) منه. كما تلغى كافة الاحكام التي تتعارض مع هذا الـمرسوم أو لا تتوافق مع مضمونه.


الـمادة الثامنة:

يعمل بهذا الـمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية لجهة الزامية تطبيق متطلبات السلامة العامة.
يحدد تاريخ بدء العمل بالتدقيق الفني الالزامي للابنية الجديدة بقرار يصدر عن وزير الاشغال العامة والنقل في ضوء قرارات اعتماد مكاتب التدقيق الفني وفئاتها ومع الاخذ بعين الاعتبار الاحكام الانتقالية ادناه:
1 ــ الـمرحلـة الاولى: يتم تطبيق الزامية التدقيق الفني فقط على الابنية الجديدة التي تقع ضمن حدود الفئة الاولى في الجدول رقم 3 ــ 2 الوارد في الفصل الثاني من الـملحق رقم 2 الـمرفق بهذا الـمرسوم.
2 ــ الـمرحلة الثانية: بعد مرور سنتين على البدء بتطبيق الـمرحلة الاولى تضاف الزامية تطبيق التدقيق الفني على الابنية الجديدة التي تقع ضمن حدود الفئة الثانية في الجدول الـمذكور.
3 ــ الـمرحلة الثالثة: بعد مرور اربع سنوات على البدء بتطبيق الـمرحلة الاولى تضاف الزامية تطبيق التدقيق الفني على الابنية الجديدة التي تقع ضمن حدود الفئة الثالثة في الجدول اعلاه.
اما بالنسبة للابنية القائمة، فيحدد تاريخ العمل بالتدقيق الفني الالزامي بقرار يصدر عن وزير الاشغال العامة والنقل بعد صدور مرسوم ملحق بناء على اقتراح الوزير ذاته يقضي باعتماد مقاييس ومواصفات خاصة وملائمة مستندة الى المواصفات والمقاييس المعتمدة للابنية والمنشآت الجديدة المعرفة بالبند رقم 10 من المادة الاولى من هذا المرسوم


الـمادة التاسعة:

يصدر كل تفسير أو توضيح لـمضمون هذا الـمرسوم بموجب قرار من وزير الاشغال العامة والنقل.





الـملحق رقم 1

الفصل الاول
التدقيق الفني الالزامي

الشروط الفنية العامة الـمطبقة على صفقات التدقيق الفني الالزامي:
تحدد في ما يلي شروط تنفيذ اعمال التدقيق الفني للابنية الخاضعة للتدقيق الفني الالزامي الـمحددة في الـمادة الخامسة من هذا الـمرسوم.
1 ــ احكام عامة:
1 ــ 1: يقوم بالتدقيق الفني الالزامي الـمدققون الفنيون الـمعتمدون
وفقا لـما هو وارد في الـملحق رقم (2) من هذا الـمرسوم، على ان تشمل مهمتهم مضمون التعاريف الـمذكورة في الـمادة الاولى من ذات الـمرسوم وتلك الامور الواردة في البند (3) ادناه، دون ان يشكل ذلك اي اعفاء لـمصممي ومنفذي الـمنشأة ومصنعي بعض اجزائها من مسؤولياتهم.
1 ــ 2: لا يعتبر الـمدقق الفني وكيلا عن صاحب العمل، ولذلك لا يمكنه اصدار الاوامر الى مصمم البناء أو الى الـمقاولين.
1 ــ 3: يوقع صاحب العمل عقدا مع الـمدقق الفني لاجراء مهمات التدقيق الـمطلوبة.
يجب على صاحب العمل ان يسلـم الـمدقق الفني الـمستندات العائدة للـمنشأة وفقا للاطار الـمحدد، بالاضافة الى جدول زمني لتنفيذ الـمنشآت.
كما عليه ان يتخذ التدابير اللازمة لابلاغ الـمدقق الفني بالوقت الـمناسب عن اية تدابير فنية أو تعديلات محتملة.
1 ــ 4: اذا استدعى صاحب العمل أو وكيله الرسمي اكثر من مدقق فني واحد فعليه ان يعين احدهم للتنسيق بين مختلف مهمات التدقيق الفني.
1 ــ 5: لا يحق للمدقق الفني وفق مقتضيات هذا المرسوم ، القيام بتصميم الابنية والمنشآت ودراساتها التصميمية وتنفيذها ، كما لا يحق له ان يكون خبيرا محلفا لدى المحاكم او خبيرا بتكليف من هيئات التحكيم باستثناء ابداء الراي الفني الاسشاري ، او ان يكون محكما تحت طائلة سحب رخصة الاعتماد.
1 ــ 6: يعاقب صاحب العمل وأو وكيله الـمعتمد بما هو منصوص عنه في قانون البناء اذا قام بالـمباشرة باشغال أو بمتابعة اشغال دون تأمين التدقيق الفني عندما يكون التدقيق الـمذكور الزاميا. ويعتبر حينئذ البناء مخالفا لاحكام قانون البناء ومراسيمه التطبيقية
1 ــ 7: عندما تتضمن مهمة التدقيق الفني انواعا مختلفة من الاعمال، تقسم بدلات الاتعاب، تناسبيا مع حجم واهمية كل نوع من هذه الاعمال.
ان مسؤولية الـمدقق الفني عن الاضرار التي قد تنشأ، في نوع معين من الاعمال، ضمن الـمهام الـموكولة اليه، يجب ان لا تتجاوز حدود عشرة اضعـاف قيمة اتعابـه، العائـدة لهـذا النوع ما لم يكن هناك اي اتفاق مخالف

2 ــ طبيعة ومجالات تدخل التدقيق الفني
2 ــ 1: مهمة التدقيق الفني الاساسية:
تتميز مهمة التدقيق الفني بالـمساهمة في تفادي الـمخاطر الفنية لـمجمل الـمنشآت وعناصر التجهيزات وذلك في الـمهمات الاساسية التالية:
الـمهمة L: وتتناول متانة الـمنشآت وعناصر التجهيز التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة.
الـمهمة S: وتتناول شروط سلامة الاشخاص في الـمنشآت.
الـمهمة PS: وتتناول شروط سلامة الاشخاص للوقاية من خطر الزلازل.
يحدد مضمون مهمات التدقيق الفني الـمذكورة اعلاه في الفصل الثاني من هذا الـملحق.
2 ــ 2: الـمهمات الـمركبة
تعتبر مهمة مركبة كل مهمة تتضمن مهمتـيـن أو اكـثـر من الـمهمات الثلاث L وS وPS، ويمكن ان يضاف اليها بعض الـمهمات الاضافية الاختيارية الـمبينة في الفصل الثالث من هذا الـملحق.

3 ــ آلية ممارسة مهمة التدقيق الفني
3 ــ 1: اسس التدقيق الفني
يعتمد الـمدقق الفني في الـمعاينات التي يقوم بها لتنفيذ مهمته على الانظمة العلـمية الـمتعلقة بمجالات التدقيق الـمطلوبة، وتتضمن هذه الـمعاين
ات التقييم الفني للـمشروع ولطريقة تنفيذه، وذلك بالعودة الى:
ــ النصوص القانونية والتنظيمية.
ــ الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة.
ــ الاصول الـمهنية.
3 ــ 2: اجراءات التدقيق الفني
3 ــ 2 ــ 1: الاجراءات الفنية
دراسة الـمستندات والخرائط ونتائج التحاليل والاختبارات بالاضافة الى معاينات ميدانية في الورشة.
3 ــ 2 ــ 2: الاجراءات الاستعلامية واعداد التقارير
اعداد وتقديم الـملاحظات الخطية اللازمة، والتقارير الـمشار اليها في 3 ــ 3 (مراحل عمل التدقيق الفني.
3 ــ 3: مراحل التدقيق الفني
3 ــ 3 ــ 1: الـمرحلة الاولى:
أ) دراسة مستندات التصميم التمهيدي وتتضمن:
ــ تقرير دراسة شاملة للتربة، ويمكن الاكتفاء في هذه الـمرحلة بتقرير دراسة اولية.
ــ الـمشروع الاولي الـموجز.
ــ مستندات الترخيص بالبناء بالنسبة للـمهام الـموكلة الى التدقيق الفني.
ب) الـمشاركة في الاجتماعات الفنية التوضيحية.
ج) وضع تقرير عن مستندات التصميم التمهيدي.
3ــ 3 ــ 2: الـمرحلة الثانية:
أ) دراسة مستندات التنفيذ وتتضمن:
ــ تقريـر دراسـة شاملة للتربة في حال عدم تقديمه في الـمرحلة الاولى اعلاه.
ــ الخرائط التنفيذية مرفقة بالـمذكرات الحسابية ويمكن الاكتفاء حسب مقتضيات التلزيم بمستندات الـمشروع الاولي التفصيلي (AVANT PROJET DETAILLE)
ــ دفاتر الشروط ومختلف الـمستندات الفنية.
ب) الـمشاركة في الاجتماعات الفنية التوضيحية.
ج) وضع تقرير عن مستندات التنفيذ يقدم الى صاحب العمل قبل عملية التلزيم، على ان تكون كافة الـمستندات والتقارير ممهورة بختمه وتوقيعه.
3 ــ 3 ــ 3: الـمرحلة الثالثة:
أ) مرحلة معاينة الـمنشآت وعناصر التجهيز الخاضعة للتدقيق على الورشة وتتضمن:
ــ الخرائط التنفيذية مرفقة بالـمذكرات الحسابية في حال عدم تقديمها في الـمرحلة الثانية اعلاه، وفي مطلق الاحوال خرائط التنفيذ التفصيلية (Shop drawings/ plans d'atelier)
ــ درس الـمستندات التي تحتوي على نتائج الـمعاينات الفنية والتي اجراها البناؤون على الـمنشآت وعناصر التجهيز الخاضعة للتدقيق.
ــ الـمعاينة البصرية للـمنشآت وعناصر التجهيز الخاضعة للتدقيق خلال الزيارات الـمنتظمة للورشة.
ــ الـمشاركة في اجتماعات الورشة عند الضرورة.
ب) وضع التقرير النهائي للتدقيق الفني:
يقدم التقرير النهائي الى صاحب العمل قبل استلام الاشغال، ويتضمن التقرير الـمذكور وصفا لتنفيذ الـمهمة، كما يشير الى الـملاحظات التي ابداها الـمدقق الفني ولم يؤخذ بها.
ج) الـموافقة على الـمستندات والخرائط الـمرفقة بطلب الترخيص بالإشغال.
3 ــ 3 ــ 4: الـمرحلة الرابعة:
مرحلة الـمعاينة للاشغال التي تم انجازها في فترة ضمانة حسن التنفيذ:
ــ معاينة الـمنشآت وعناصر التجهيز التي سبق لها ان خضعت للتدقيق وكانت موضوع اشغال نفذت خلال فترة ضمان حسن التنفيذ، وفي سبيل تطبيق هذه الـمرحلة يطلب صاحب العمل الاستعانة بمكتب التدقيق الفني للتدقيق في الاعمال الـمنجزة.
3 ــ 4: احكام اضافية:
ــ لا تفرض مهمة التدقيق الفني حضور الـمدقق الفني اجتماعات الورشة بانتظام.
ــ لا يدخل في مهمة التدقيق الفني انجاز التحاليل في الـمختبر أو التجارب أو الاستعلامات حول الـمواد أو الـمنتجات أو طرق التصنيع، انما يحق للـمدقق الفني طلب اجراء هذه الفحوص والتحاليل عند الضرورة والاكتفاء بتبلغ نتائجها لاخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ مهمته.
ــ يمكن لصاحب العمل ان يكلف الـمدقق الفني اضافة الى مهمته الاساسية، اجراء تدقيق في الـمصنع على عناصر مهيأة لتكون جزءا من الـمنشأة وبالتالي عليه ابلاغ الـمدقق الفني الـمذكور بهذه الـمهمة خلال عملية تكليفه بالتدقيق الفني، ويمكن عند الحاجة تحديد عمليات التدقيق هذه في عقد ملحق.
ــ فور تكليفه، يعين الـمدقق الفني الشخص الـمخول بتوقيع الـملاحظات.
ــ يبلغ الـمدقق الفني ملاحظاته خطيا الى صاحب العمل.
ــ على صاحب العمل ان يعلـم الـمدقق الفني بالنتيجة التي اعطيت لـملاحظاته وتقاريره الخطية.


الفصل الثاني
الـمهمات الاساسية للتدقيق الفني

1 ــ الـمهمة L العائدة لـمتانة الـمنشآت وعناصر التجهيز التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة:
أ) الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة L هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة، والتي يمكن ان تعرض للخطر متانة الـمنشآت الـمنجزة أو متانة عناصر التجهيز التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة.
ب) تتناول الـمهمة L الـمنشآت وعناصر التجهيز التالية، على ان يتم تحديدها صراحة في عقد التدقيق الفني:
ــ اشغال الـممرات والطرق الـمؤدية الى الـمنشأة ضمن العقار (باستثناء سطوحها الـمعرضة للتآكل)
ــ اشغال البنى التحتية العائدة لخدمة الـمنشأة والـموجودة ضمن العقار.
ــ منشآت الاساسات.
ــ منشآت الهيكل.
ــ منشآت الواجهات والسطح (CLOS et COUVERT).
ــ عناصر التجهيز التي تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة.
ج) لا تدخل في الـمهمة L الاعمال التحضيرية كأشغال الهدم والحفر والدعم والتسنيد والقوالب والسقالات والرفع ونقل وتفريغ البضائع.
2 ــ الـمهمة S العائدة لسلامة الاشخاص في الـمنشآت
أ) الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني بالوقاية منها ضمن الـمهمة S هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة التي يمكن ان تعرض للخطر سلامة الاشخاص في الـمنشآت الـمنجزة وتتناول هذه الـمهمة الـمنشآت وعناصر التجهيز التي تشكل جزءا من صفقة عملية البناء.
ب) تشمل الـمهمة S التدقيق الفني في:
ــ التدابير العائدة للوقاية من مخاطر الحريق كتحمل الـمواد وعناصر البناء لتأثير النار، ومدى معالجة حصر الحريق، وطرق الخروج، والتقطيع والهروب، ووسائل الاسعاف، واجهزة انظمة الانذار والتنبيه واطفاء الحريق وتجهيزات سحب الدخان طبيعيا.
ــ التجهيزات والتمديدات الكهربائية.
ــ تجهيزات التدفئة والتهوئة وتكييف الهواء والتبريد وتجهيزات سحب الدخان ميكانيكيا وتمديدات وشبكات الـمحروقات كالغاز والوقود السائلة.
ــ الحماية من السقوط: الـمتكآت والدرابزين (garde-corps(، الواجهات والنوافذ.
ــ مصاعد الركاب ومصاعد البضائع والسلالـم الـميكانيكية والارصفة الـمتحركة
ج) لا تتناول الـمهمة: S
ــ التعديلات التي ينفذها أو تنفذ على مسؤولية الـمستثمرين أو الشاغلين بعد استلام البناء.
ــ الاملاك الـمنقولة Biens meubles
ــ سلامة الاشخاص خلال تنفيذ الاشغال.
3 ــ الـمهمة PS العائدة لسلامة الاشخاص للوقاية من خطر الزلازل
الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة PS هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصف
ات الـمعتمدة التي يمكن ان تعرض سلامة الاشخاص لخطر الزلازل في الـمنشآت الـمنجزة.
تتناول الـمهمة PS الـمنشآت وعناصر التجهيز موضوع مواصفة مقاومة الزلازل تطبيقا للـمادة الثالثة من هذا الـمرسوم.


الفصل الثالث
الـمهمات الاضافية الاختيارية للتدقيق الفني

1 ــ الـمهمة P1 الـمتعلقة بمتانة عناصر التجهيز التي لا تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة
الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة P1 هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة التي يمكن ان تهدد متانة عناصر التجهيز التي لا تشكل جزءا لا يتجزأ من الـمنشأة.
بمكن اعتبار الـمهمة P1 احدى الـمهام الاضافية للـمهمة. L

2 ــ الـمهمة F العائدة الى عمل التجهيزات
أ) الـمخاطر التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها هي تلك الناتجة عن عيب في عمل التجهيزات، لجهة عدم امكانية تأمين الخدمات الـمطلوبة منها ضمن شروط الاداء الـمفروضة في الاحكام الفنية التعاقدية أو في النصوص الفنية القياسية عند وجودها.
ب) تتناول الـمهمة F التجهيزات التالية:
ــ شبكات التغذية بالـمياه والتدفئة وشبكات الصرف الصحي.
ــ التدفئة وتكييف الهواء والتهوئة الـميكانيكية.
ــ شبكات الكهرباء الداخلية.
ــ مصاعد الركاب ومصاعد البضائع (monte-charges) والسلالـم الـميكانيكية والارصفة الـمتحركة.
ــ حماية شبكات توزيع الـمياه الساخنة والـمياه الباردة وشبكات التصريف.
3 ــ الـمهمة Ph العائدة الى العزل الصوتي في الابنية
أ) تهدف مهمة التدقيق الفني الى التحقق، مع مراعاة الآلية الـمذكورة
في الفقرة (3) من الفصل الاول من هذا الـملحق، من مدى مطابقة الـمنشأة وعناصر تجهيزاتها للـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة، ومراعاتها للاحكام التعاقدية التي يجريها صاحب العمل بهذا الخصوص.
ب) لا تتضمن الـمهمة اية قياسات للعزل الصوتي، الا اذا نص عقد الصفقة على خلاف ذلك صراحة. وفي غياب قياسات العزل الصوتي، لا يمكن للـملاحظات التي يبديها الـمدقق الفني ان تكون سوى افتراض لقدرة الـمنشأة على تلبية الـمتطلبات التعاقدية العائدة للعزل الصوتي.
4 ــ الـمهمة Th العائدة الى العزل الحراري والاقتصاد في استهلاك الطاقة
أ) تهدف مهمة التدقيق الفني الى التحقق، مع مراعات الآلية الـمذكورة
في الفقرة (3) من الفصل الاول من هذا الـملحق من مدى مطابقة الـمنشأة وعناصر تجهيزاتها للـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة ومراعاتها للاحكام التعاقدية التي يجريها صاحب العمل بهذا الخصوص.
ب) بغية السماح بممارسة مهمة التدقيق الفني، على صاحب العمل ان يسلم الـمدقق الفني ما يلي:
ــ البيانات الوصفية والخرائط وغيرها من الـمستندات الفنية العائدة للابنية والتركيز ووجهة استعمال القاعات، والـمواصفات الفنية للطرق الـمستعملة، والـمذكرات الحسابية للعوامل التنظيمية وكذلك مخططات الشبكات ومواقع العدادات وادوات التنظيم.
ــ تقارير الاختبارات الـمحددة في الـمواصفات والتي اجريت في مختبرات متخصصة والتي تؤكد نوعية العزل الحراري للعناصر الخاصة بالبناء.
ــ تقارير الاختبارات الـمحددة في الـمواصفات والتي نفذها الـمقاولون قبل استلام شبكة التهوئة الـميكانيكية.
5 ــ الـمهمة Hand العائدة لتسهيل استعمال ودخول الـمعوقين الى الـمنشآت
ــ الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة HAND هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة لتسهيل استعمال ودخول الـمعوقين الى الـمنشآت.
ــ تتناول هذه الـمهمة الـمنشآت وعناصر التجهيز بهدف تطبيق النصوص الفنية القياسية.
6 ــ الـمهمة Brd العائدة لنقل حمالات الـمرضى ضمن الابنية (Brancards)
ــ الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة Brd هي تلك الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة العائدة لنقل حمالات الـمرضى ضمن الابنية الـمعدة للسكن.
ــ تتناول الـمهمة الـمذكورة الـمسارات (افقية وعامودية) التي تسمح بمرور حمالات الـمرضى للوصول الى اماكن السكن أو الخروج منها.
7 ــ الـمهمة LE العائدة لـمتانة الـمنشآت القائمة
ــ الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة LE هي تلك الناتجة عن تنفيذ منشآت وعناصر تجهيز جديدة أو تغيير وجهة استعمال يمكنها ان تعرض للخطر في الابنية القائمة متانة الاجزاء الـموجودة في البناء.
ــ يجب على صاحب العمل ان يقدم الى الـمدقق الفني جميع الـمعلومات والـمستندات العائدة للـمنشآت الـموجودة ومن ضمنها محاضر الكشف على الـموقع ونتائج التشخيص.
ــ يقوم الـمدقق الفني باجراء كشف بصري محصور بمعاينة الوضع الظاهر للـمنشآت القائمة التي تتناولها الاشغال.
8 ــ الـمهمة AV العائدة لـمتانة الابنية الـملاصقة
ــ الـمخاطر الفنية التي يساهم التدقيق الفني في الوقاية منها ضمن الـمهمة AV هي تلك الناتجة عن تنفيذ اساسات منشأة جديدة أو تنفيذ بنى تحتية ملاصقة أو في محيط ابنية قائمة، والتي يمكن ان تضر بثبات أو متانة هذه الابنية.
ــ يجب على صاحب العمل ان يقدم الى الـمدقق الفني الـمعلومات والـمستندات العائدة للـمنشآت الـملاصقة ومن ضمنها نتائج دراسات التشخيص والكشوفات على الـموقع. وكذلك يقدم الى الـمدقق الفني الـمستندات الفنية التي تصف كيفية تنفيذ الاشغال الجديدة الخاضعة للتدقيق وتقرير عن دراسة التربة.
ــ يقوم الـمدقق الفني باجراء كشف بصري محصور بمعاينة الوضع الظاهري للابنية الـملاصقة التي يمكن الوصول اليها.
9 ــ الـمهمة GTB العائدة للادارة التقنية للـمبنى
ــ تهدف الـمهمة GTB الى تفادي النقص أو العيوب في عمل نظام الادارة التقنية للبناء، والتي قد تؤدي عند وضع البناء قيد الاستعمال الى عدم تأمين شروط الاداء الـمفروضة من قبل صاحب العمل. يمكن لهذه الـمهمة ان تكون مرتبطة مع الـمهمتين (S) أو (F) أو كلتاهما.
ــ يعود لصاحب العمل تحديد شروط الاداء الـمفروضة ومستويات النوعية لنظام الادارة التقنية للبناء
ــ تتناول هذه الـمهمة نظم ادارة التجهيزات الـمحددة في الـمهمة (F) بالاضافة الى انظمة مراقبة الدخول في حال وجودها.
10 ــ الـمهمة ENV العائدة للبيئة
ــ تتناول الـمهمة ENV الـمخاطر الفنية الناتجة عن نقص أو عيوب في تطبيق الـمقاييس والـمواصفات الـمعتمدة لحماية البيئة في الـمؤسسات الـمصنفة والتي قد تؤدي الى الحريق أو الانفجار.
ــ تتعلق الـمهمة ENV بالـمنشآت والعناصر الـمذكورة في القوانين والانظمة العائدة للـمنشآت الـمصنفة لحماية البيئة وذلك وفقا لوجهة استعمالها الـمحددة في ملف التصريح أو طلب الترخيص.
11 ــ الـمهمة HYS العائدة للوقاية الصحية والصحة العامة في الابنية
  تهدف مهمة التدقيق الفني الى التحقق من قدرة البناء على تلبية الشروط العائدة للوقاية الصحية والصحة العامة في الابنية الـمنجزة، وذلك في التجهيزات التالية:
ــ تهوئة الاماكن الـمعرضة لتلوث غير محدد، وتفريغ نتاج الحرق.
ــ توزيع الـمياه الباردة وانتاج وتوزيع الـمياه الساخنة.
ــ وجود ومواقع التجهيزات الصحية.
ــ تجهيزات تصريف الـمياه الـمبتذلة (مياه الخدمة ومياه الـمراحيض
ــ تجهيزات تصريف النفايات الـمنزلية (مكب القمامة ومركز تفريغ النفايات
12 ــ الـمهمة CO التنسيق بين مهمات التدقيق
ــ اذا كلف صاحب العمل عددا من الـمدققين الفنيين فعليه ان يعين احدهم للتنسيق بين مجمل عناصر مهمات التدقيق ويهدف التنسيق الـمذكور الى التأكد من ان مختلف عمليات التدقيق الـمطلوبة قد اوكلت الى الـمدققين وانها نفذت.
ــ لا يتضمن التنسيق تقييم مؤهلات الـمدققين الفنيين (وهي سلطة تحتفظ بها الادارة العامة) وكذلك لا يتضمن تقييم الآراء الـمقدمة من الـمدققين سواء في الشكل أو في الاساس.



الـملحق رقم 2
اعتماد الـمدققين الفنيين و
تحديد واجباتهم

الفصل الاول
آلية وشروط اعتماد الـمدققين الفنيين

1 ــ منح رخصة الاعتماد
1 ــ 1 ــ تمنح رخصة اعتماد الـمدقق الفني بقرار من وزير الاشغال العامة والنقل بناء على اقتراح معلل من لجنة اعتماد الـمدققين الفنيين.
1 ــ 2 ــ يحدد في رخصة الاعتماد نطاق الاعتماد وفئة التصنيف.
1 ــ 3 ــ تمنح رخصة الاعتماد لـمدة ثلاث سنوات تعدل أو تجدد وفق الفقرتين (3) و(4) من الفصل الاول من هذا الـملحق.
1 ــ 4 ــ تبلغ قرارات الاعتماد أو قرارات تعديلها أو تجديدها أو سحبها الى اصحاب العلاقة وتنشر في الجريدة الرسمية.
2 ــ لجنة اعتماد الـمدققين الفنيين
2 ــ 1: في الهيكلية
أ) تؤلف لجنة اعتماد الـمدققين الفنيين ومراقبة عملهم قوامها:
1- المدير العام للتنظيم المدني – رئيسا
2 – نقيب المهندسين في بيروت او من ينتدبه - عضوا
3 - نقيب المهندسين في الشمال او من ينتدبه – عضوا
4 - مهندس استاذ جامعي في الحقل الهندسي ذو خبرة بيئية لا تقل مدة ممارسته التعليم الجامعي عن 15 سنة - عضوا
5 - مهندس ذو خبرة لا تقل عن 20 سنة في حقل البناء والمنشآت – عضوا
يتم تعيين العضوين الاخيرين بموجب مرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراع وزير الاشغال العامة والنقل ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد

ب) تلحق بلجنة اعتماد الـمدققين الفنيين امانة سر تؤمنها وزارة الاشغال العامة والنقل.
ج) يكون للجنة اعتماد الـمدققين الفنيين مقررين اثنين مقرر من بين كبار الـموظفين الـمهندسين في وزارة الاشغال العامة والنقل (من الفئة الثانية على الاقل) ومقرر من القضاةالـمتقاعدين يكون من مهامهما التحقق من توافر شروط الاعتماد الـمطلوبة.
2 ــ 2: في التعيين
أ ــ يعين الـمقرران وجهاز امانة السر بقرار من وزير الاشغال العامة والنقل
ب ــ يكون مقر اللجنة وامانة السر في وزارة الاشغال العامة والنقل.
ج ــ تحدد بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بــنــاء عــلــى اقتراح وزير الاشغال العامة والنقل تعويضات رئيس واعضاء اللجنة والـمقررين وجهاز امانة السر.
2 ــ 3: في النفقات الادارية
تؤمن النفقات الادارية اللازمة لعمل اللجنة والـمقررين وجهاز امانة السر بما في ذلك تعويضات الرئيس والاعضاء بموجب اعتمادات ترصد في موازنة وزارة الاشغال العامة والنقل.

2 ــ 4: نظام عمل اللجنة:
2 ــ 4 ــ 1: في الاجتماعات والـمداولة
أ) تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو بــنــاء عــلــى اقتراح اكثر من نصف اعضائها على الاقل، على ان ترسل الدعوات قبل عشرة ايام عمل من تاريخ الجلسة على الاقل.
ب) يحدد رئيس اللجنة جدول اعمال الجلسة، وفي حال تم الاجتماع بــنــاء عــلــى اقتراح الاعضاء، يحدد الرئيس جدول الاعمال على اساس اقتراح الاعضاء طالبي الاجتماع.
ج) تعتبر اجتماعات اللجنة قانونية اذا حضرها اكثر من نصف اعضائها، وتتخذ القرارات بالاكثرية النسبية، وفي حال تساوي عدد الاصوات يعتبر صوت الرئيس مرجحا. ويمكن لرئيس اللجنة الاستعانة بآراء اختصاصيين أو خبراء اذا لزم الامر.
د) لا يمكن للعضو ان يفوض سلطاته لاي كان.
2 ــ 4 ــ 2: في مهام وآلية عمل اللجنة
أ) يتم تسجيل طلب الاعتماد لدى امانة سر اللجنة.
ب) تحال الـملفات من قبل رئيس اللجنة الى المقررين معا لاعداد تقاريرهما بشأنها بالنسبة لـما هو مطلوب في الفقرة رقم 3 التالية والفصل الثاني من هذا الـملحق.
ج) على الـمقررين تسليم تقاريرهما مع كامل الـملف الى امانة سر اللجنة خلال مهلة شهرين من تاريخ احالته اليهما اذا كان موضوع الطلب ترخيصا جديدا بالاعتماد، اما اذا كان الطلب يقتصر على تجديد أو تعديل ترخيص سابق، فتخفض هذه الـمهلة الى شهر واحد.
د) تدرس اللجنة الطلب في ضوء التقرير الـمعد من قبل الـمقررين بعد الاستماع الى صاحب العلاقة بحضورهما بصفتهما "استشاري "، وعليها ايداع وزير الاشغال العامة والنقل تقريرها الـمعلل خلال مهلة اربعة اشهر من تاريخ تسجيل الطلب لدى امانة سر اللجنة اذا كان موضوع الطلب ترخيص جديد بالاعتماد، اما اذا كان الطلب يقتصر على تجديد أو تعديل ترخيص سابق، فتخفض هذه الـمهلة الى شهرين.
في حال عدم البت بطلب الاعتماد ضمن الـمهل الـمشار اليها اعلاه، يحق لصاحب العلاقة مراجعة وزير الاشغال العامة والنقل خطيا لاتخاذ التدابير الـمناسبة.
هـ) تضع اللجنة تقريرا سنويا اجماليا عن اعمالها، يرفعه رئيسها الى وزير الاشغال العامة والنقل في الفصل الاول من السنة التالية.
و) تتولى اللجنة توضيح بعض الامور الـمتعلقة بالتدقيق الفني لوزير الاشغال العامة والنقل، لا سيما لجهة الاحصاءات والتحقيقات وتقدير كلفة التدقيق على عينة نموذجية.
ز) تقوم اللجنة بمراقبة عمل مكاتب التدقيق الفني والـمدققين للتأكد من حسن الاداء ورفع تقارير بهذا الشأن الى وزير الاشغال العامة والنقل.
3 ــ شروط ومستندات طلب رخصة اعتماد الـمدققين الفنيين
ترفق طلبات الاعتماد أو التعديل أو التجديد للـمدققين الفنيين بالـمعلومات والـمستندات والتفاصيل الايضاحية التالية:
3 ــ 1: الـمعلومات والـمستندات
أ ــ الشهرة، والاسم أو الاسماء والجنسية ومحل الاقامة لطالب الرخصة، واذا كان الطلب عائدا لشخص معنوي يجب ذكر طبيعة الشخص الـمعنوي وجنسيته ومركزه والنشاطات التي يتعاطاها وشهرة واسماء وجنسيات ومحلات اقامة كل من اعضاء مجلس الادارة والـمديرين.
ب ــ الوثائق التي تثبت الكفاءة العلـمية والخبرة العملية للـمدققين
وللـموظفين الفنيين، وكذلك هيكلية العمل ونظمه.
ج ــ تعهد طالب الرخصة باحترام شرعة آداب مهنة الـمدققين الفنيين.
د ــ لائحة برخص الاعتماد الادارية التي حصل عليها طالب الرخصة في مجال البناء ومستندات الـمهمات السابقة في التدقيق الفني التي نفذها.
هـ ــ نطاق رخصة الاعتماد، التعديل أو التجديد الـمطلوبة.
و ــ بوليصة تأمين مهني صادرة عن شركة تأمين مختصة معترف بها، تحدد قيمة تغطيتها من قبل لجنة اعتماد الـمدققين الفنيين.
3 ــ 2: التفاصيل الايضاحية
أ ــ الوسائل الـمعتمدة لتحديث وتنظيم عمل الـمكتب.
ب ــ نظام التدريب الدائم للجهاز البشري.
ج ــ الوسائل الـمعلوماتية الـمتوفرة لديه وخاصة برامج الحسابات الانشائية للهيكل في نسخ اصلية بالاضافة الى تحديد طبيعة ومصدر وسائل الـمعلومات
ية التي تخوله الولوج الى انظمة الـمعلوماتية الخارجية، وعلاقة الـمكتب بجهاز دعم خارجي أو علاقته بشركة أم في حال وجودهما.
د ــ تحديد نوع وعدد اجهزة القياس الـمتوفرة لديه بالتملك أو الايجار.
هـ ــ البرنامج الـمعتمد لرفع مستوى مؤهلاته ووسائله.
و ــ عندما يتعلق الامر بأشخاص معنويين، يتوجب ضم الـمعلومات التالية:
ــ نظام تأسيس الشركة ورأسمالها ولائحة بالاشخاص الطبيعيين أو الـمعنويين الـمالكين لهذه الشركة ولائحة باسماء الشركاء مع التأكيد بأن ليس بينهم من يتعاطى مهام خبير أو اية نشاطات تصميم أو تنفيذ. يسمح بوجود مالكين للشركة، غير الـمدققين الفنيين، ضمن نسبة عشرة بالـماية (10%) من رأس الـمال شرط ان لا تتجاوز حصة كل واحد منهم مقدار خمسة بالـماية (5%)
ــ لائحة بفروع الـمؤسسة ومساهماتها في شركات اخرى.
ــ افادة مصرفية عن الـملاءة الـمالية للـمؤسسة أو الشركة.
ــ لائحة بعناصر جهاز ادارة الـمؤسسة أو الشركة. ويعتبر كعنصر في جهاز الادارة الـمدراء ورؤساء الـمصالح أو رؤساء الفروع التابعة للادارة العامة ورئيس فرع التدقيق الفني للابنية والـمنشآت اذا لـم يكن التدقيق الـمذكور يشكل النشاط الوحيد للـمؤسسة، وكذلك كافة الفنيين الـمخولين بتوقيع تقارير التدقيق الفني.
3 ــ 3 ــ احكام عامة:
أ ــ يمكن لطالب رخصة تعديل أو تجديد اعتماده ان يقدم ملفاً مختصرا يرجع فيه الى طلبه الاساسي ويجب ان يتضمن هذا الـملف كافة الـمستجدات التي طرأت على الاعتماد السابق، وفي حال طلب تعديل، عليه ان يوضح الـمستجدات التي تبرر هذا التعديل.
ب ــ على طالب الرخصة ان يكون حائزا على نسخ اصلية من الـمواصفات القياسية الوطنية والعالـمية.
ج ــ على كافة الـمهندسين العاملين في الشركة أو الـمؤسسة ان يكونوا منتسبين الى احدى نقابتي الـمهندسين في لبنان وان يكونوا اختصاصيين في حقل الاعتماد الـمطلوب وفقا لشروط احكام الفصل الثاني.
د ــ يمكن الاستعانة بخبراء استشاريين بمؤهلات عالية، وذلك بصورة استثنائية، على ان تبقى كافة ضمانات الاستقلالية والتجرد بالنسبة لهؤلاء مؤمنة.
4 ــ تعديل رخصة الاعتماد أو سحبها
تعدل رخصة الاعتماد أو تسحب اذا فقد الـمدقق احد شروط الترخيص التي كان يتمتع بها حين منحه الرخصة الـمذكورة أو في حال ارتكابه خطأ مهنيا جسيما أو مخالفة لشرعة آداب الـمهنة.
يمكن سحب الرخصة مؤقتا لـمدة ستة اشهر على الاكثر كما يمكن سحبها نهائيا.
يصدر قرار تعديل أو سحب رخصة الاعتماد عن وزير الاشغال العامة والنقل بناء لتقرير معلل تضعه لجنة الاعتماد. كما على اللجنة الـمذكورة ان تستمع الى صاحب العلاقة قبل وضع تقريرها



الفصل الثاني
نطاق الاعتماد وفئات التصنيف

1 ــ نطاق رخصة اعتماد الـمدققين الفنيين
يحدد نطاق الاعتماد للـمدققين الفنيين حسب مؤهلات كل منهم لاجراء التدقيق الفني على كل أو جزء من الـمنشآت والتجهيزات العائدة للـمنشأة، وعلى كل مهمات التدقيق أو على جزء منها.
وان الـمجالات التي يمكن اعتماد الـمدققين الفنيين فيها هي الاتية:

رمـز الاعتماد
1 ــ 1 ــ في الابنية:
1 ــ 1 ــ 1 ــ التصميم الانشائي، بما فيه مقاومة الزلازل.
A1
1 ــ 1 ــ 2 ــ الوقاية من الحريق فيما يعود لتحمل الـمواد وعناصر البناء لتأثير النار ومدى فعالية حصر الحريق وطرق الخروج والتقطيع والهروب، ووسائل الاسعاف، واجهزة انظمة الانذار والتنبيه واطفاء الحريق وتجهيزات سحب الدخان طبيعيا.
A2
1 ــ 1 ــ 3 ــ تجهيزات الـمصاعد كافة والسلالـم الكهربائية والارصفة الـمتحركة والتلفريك.
A3
1 ــ 1 ــ 4 ــ الانظمة والشبكات الكهربائية والالكتروميكانيكية والهاتفية والـمعلوماتية والـمقاومة للخلع وللسرقة ووسائل التحكم بها وكذلك تجهيزات مجموعات توليد الطاقة.
A4
1 ــ 1 ــ 5 ــ انظمة وشبكات التدفئة وتكييف الهواء والتهوئة، التمديدات الصحية وتخزين وتوزيع السوائل (مياه وغاز وكافة السوائل الطبية والخاصة)
A5
1 ــ 1 ــ 6 ــ تجهيزات العزل الحراري والاقتصاد في الطاقة.
A6
1 ــ 1 ــ 7 ــ تجهيزات العزل الصوتي بالنسبة للاصوات الخارجية والداخلية.
A7
1 ــ 1 ــ 8 ــ التجهيزات الـمتعلقة بحماية البيئة والصحة.
A8

2 ــ 1 ــ في منشآت الهندسة الـمدنية:
1 ــ 2 ــ 1 ــ البنى التحتية غير الـمائية وغير الـمهيأة لنقل السوائل أو التيارات أو الذبذبات، وتتضمن الطرقات والجسور والانفاق وغيرها من الـمنشآت الكبرى، وكذلك التجهيزات الـمرتبطة بهذه البنى التحتية.
B1
1 ــ 2 ــ 2 ــ البنى التحتية الـمائية والبحرية من سدود وحوائط كسر امواج وما شابه وكذلك التجهيزات الـمرتبطة بهذه البنى التحتية.
B2
1 ــ 2 ــ 3 ــ البنى التحتية لنقل السوائل أو التيارات أو الذبذبات
، وكذلك التجهيزات الـمرتبطة بهذه البنى التحتية.
B3
1 ــ 2 ــ 4 ــ الهندسة الـمدنية الصناعية.
B4
3 ــ 1 ــ ملاءمة الـمهمات الالزامية للتدقيق الفني في الابنية لرخصة الاعتماد
3 ــ 1 ــ 1: الـمهمة L
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة L جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1
3 ــ 1 ــ 2: الـمهمة S
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة S جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A5,A4,A3 وA2 مجتمعة.
3 ــ 1 ــ 3: الـمهمة PS
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة PS جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1

4 ــ 1 ــ ملاءمة الـمهمات الاضافية الاختيارية للتدقيق الفني في الابنية لرخصة الاعتماد
4 ــ 1 ــ 1: الـمهمة P1
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة P1 جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1
4 ــ 1 ــ 2: الـمهمة F
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة F جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A3 وA4 وA5 مجتمعة.
4 ــ 1 ــ 3: الـمهمة Ph
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة Ph جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A7
4 ــ 1 ــ 4: الـمهمة Th
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة Th جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A6
4 ــ 1 ــ 5: الـمهمة Hand
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة Hand جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1 أو A2.
4 ــ 1 ــ 6: الـمهمة Brd
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة Brd جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1 أو A2.
4 ــ 1 ــ 7: الـمهمة LE
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة LE جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1
4 ــ 1 ــ 8: الـمهمة AV
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة AV جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A1
4 ــ 1 ــ 9: الـمهمة GTB
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة GTB جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A4
4 ــ 1 ــ 10: الـمهمة ENV
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة ENV جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A8
4 ــ 1 ــ 11: الـمهمة HYS
تكون مؤهلة للقيام بالـمهمة HYS جميع مكاتب التدقيق الحائزة على رخصة اعتماد A8

5 ــ 1 ــ شروط ونطاق اعتماد الـمدققين الفنيين
5 ــ 1 ــ 1: يتم اعتماد مكتب التدقيق الفني وفقا لاختصاصات وخبرات الجهاز الهندسي الاساسي في الـمكتب وطبقا للوثائق الرسمية الـمطلوبة. ويجوز عند توفر الشروط اللازمة ان يعطى الـمهندس الواحد في الجهاز الهندسي الاساسي اكثر من نطاق اعتماد واحد
5 ــ 1 ــ 2: على جميع الـمهندسين الاساسيين ان يكونوا مسجلين في احدى نقابتي الـمهندسين في لبنان.
5 ــ 1 ــ 3: يكون الـمهندس الاساسي مسؤولا فقط عن نطاق اعتماده الـمحدد من قبل اللجنة وبالتالي يوقع على التقارير الفنية العائدة لهذا النطاق.
5 ــ 1 ــ 4: يجب على الجهاز الهندسي الاساسي العائد لـمكاتب التدقيق الفني ان يكون من حاملي الجنسية اللبنانية.
5 ــ 1 ــ 5: على كافة الـمهندسين العاملين في مكتب التدقيق ان يكونوا مسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

2 ــ فئات التصنيف:
تصنف مكاتب التدقيق الفني بعد اعتمادها في اربع فئات وفقا لـما يلي:
2 ــ 1 ــ تصنف مكاتب التدقيق الفني من الفئة الاولى اذا كانت تستوفي الشروط التالية:
2 ــ 1 ــ 1 ــ ان يستوفي شروط الاعتماد في مجال التدقيق الفني الـمتبعة لدى دول الاتحاد الاوروبي أو ان يكون معتمدا في مجال التدقيق الفني في قطاع الابنية في الاتحاد الاوروبي أو الولايات الـمتحدة الاميركية أو كندا.
2 ــ 1 ــ 2 ــ يجب ان لا يقل رأسمال الـمكتب عن 200 مليون ليرة لبنانية.
2 ــ 1 ــ 3 ــ يجب ان يكون الـمكتب حائزا على شهادة مطابقة لنظام ادارة الجودة ISO 9001 - 2000 وتعديلاته.
2 ــ 1 ــ 4 ــ يجب على الجهاز الهندسي للـمكتب ان يتألف على الاقل من ثمانية مهندسين موزعين على الشكل التالي :
جهاز هندسي اساسي مؤلف من 5 مهندسين اساسيين معتمدين على الاقل موزعين على الاختصاصات التالية : مدني ــ كهرباء ــ ميكانيك ويمكن ان يكون احد هؤلاء معماريا اما الباقين فمهندسين اضافيين.
يتكون الجهاز الهندسي من:
ــ جهاز هندسي اساسي مؤلف من خمسة مهندسين اساسيين معتمدين على الاقل والباقين من مهندسين اضافيين.
2 ــ 1 ــ 5 ــ يجب على الجهاز الهندسي الاساسي ان يغطي كل من مجالات الاعتماد التالية A5, A4, A3, A2, A1.
2 ــ 1 ــ 6 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اساسي معتمد في الـمجالات A1 وA2 عن عشر سنوات خبرة منها خمس سنوات خبرة فعلية في نطاق التدقيق الفني.
2 ــ 1 ــ 7 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اساسي معتمد في الـمجالات A5,A4,A3 عن عشر سنوات خبرة منها سنتين خبرة فعلية في نطاق التدقيق الفني.
2 ــ 1 ــ 8 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اضافي عن خمس سنوات خبرة عملية.
2 ــ 1 ــ 9 ــ يجب على الـمكتب ان يكون حائزا على بوليصة تأمين مهني طيلة فترة الاعتماد وتحدد شروط هذه البوليصة من قبل لجنة الاعتماد.
2 ــ 2 ــ تصنف مكاتب التدقيق الفني من الفئة الثانية اذا كانت تستوفي الشروط التالية:
2 ــ 2 ــ 1 يجب ان لا يقل رأسمال الـمكتب عن 100 مليون ليرة لبنانية.
2 ــ 2 ــ 2 ــ يجب ان يكون الـمكتب حائزا على شهادة مطابقة لنظام ادارة الجودة ISO 9001 - 2000 وتعديلاته.
2 ــ 2 ــ 3 ــ يجب على الجهاز الهندسي للـمكتب ان يتألف على الاقل من ستة مهندسين موزعين على الشكل التالي:
ــ جهاز هندسي اساسي مؤلف من اربعة مهندسين اساسيين معتمدين موزعين على الاختصاصات التالية: مدني ــ كهرباء ــ ميكانيك، ويمكن ان يكون الـمهندس الرابع معماريا. والباقين من مهندسين اضافيين.
2 ــ 2 ــ 4 ــ يجب على الجهاز الهندسي الاساسي ان يغطي كل من مجالات الاعتماد التالية A5, A4, A3, A2, A1,
2 ــ 2 ــ 5 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اساسي معتمد في الـمجالات A1 و A2 عن عشر سنوات خبرة منها اربع سنوات خبرة فعلية في نطاق التدقيق الفني.
2 ــ 2 ــ 6 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اساسي معتمد في الـمجالات A5, A4, A3 عن عشر سنوات خبرة منها سنتين خبرة فعلية في نطاق التدقيق الفني.
2 ــ 2 ــ 7 ــ يجب على الـمكتب ان يكون حائزاً على بوليصة تأمين مهني طيلة فترة اعتماده وتحدد شروط هذه البوليصة من قبل لجنة الاعتماد.
2 ــ 3 ــ تصنف مكاتب التدقيق الفني من الفئة الثالثة اذا كانت تستوفي الشروط التالية:
2 ــ 3 ــ 1 ــ يجب ان لا يقل رأسمال الـمكتب عن 50 مليون ليرة لبنانية.
2 ــ 3 ــ 2 ــ يجب على الجهاز الهندسي الاساسي للـمكتب ان يتألف على الاقل من ثلاثة مهندسين موزعين على الشكل التالي:
ــ مهندسين اساسيين معتمدين واحد مدني وواحد كهرباء أو ميكانيك.
ــ مهندس واحد اضافي.
2 ــ 3 ــ 3 ــ يجب على الجهاز الهندسي الاساسي ان يغطي مجالات الاعتماد A1 وA2 كحد ادنى.
2 ــ 3 ــ 4 ــ يجب ان لا تقل خبرة كل مهندس اساسي معتمد عن ثماني سنوات منها ثلاث سنوات خبرة فعلية في نطاق التدقيق الفني الـمطلوب.
2 ــ 3 ــ 5 ــ يجب ان يكون الـمكتب حائزا على بوليصة تأمين مهني طيلة فترة اعتماده وتحدد شروط هذه البوليصة من قبل لجنة الاعتماد.
2 ــ 3 ــ 6 ــ يجب ان يكون المكتب حائزا على شهادة مطابقة لنظام ادارة الجودة ISO – 9001 - 2000
2 ــ 4 ــ يصنف مكتب التدقيق الفني في الفئة الرابعة (مدقق فني منفرد) في احد الاختصاصات الواردة في الفقرة (1) من البند اولا، على ان يستوفي الشروط التالية:
2 ــ 4 ــ 1 ــ ان يكون اختصاص الـمدقق الفني في نطاق الاعتماد الـمطلوب، ويمكن في حال توفر الشروط الـمطلوبة منح الـمدقق الفني الـمنفرد نطاقي اعتماد.
2 ــ 4 ــ 2 ــ ان لا تقل خبرته عن عشر سنوات في اختصاص الاعتماد الـمطلوب منها اربع سنوات خبرة فعلية في التدقيق الفني.
2 ــ 4 ــ 3 ــ ان يكون حائزا على بوليصة تأمين مهني طيلة فترة اعتماده وتحدد شروط هذه البوليصة من قبل لجنة الاعتماد.
3- نطاق عمل مكاتب التدقيق في الابنية والـمنشآت الجديدة.
-3-1 يظهر الجدول الاول الحدود التي تعين فئة مكتب التدقيق الالزامي. انما يحق لـمكاتب التدقيق الـمصنفة من الفئة الاولى أو الثانية القيام باعمال التدقيق الـمحددة للفئات التي هي دونها.
الجدول الاول: 3-2
الـمباني الجديدة الخاضعة للتدقيق الفني الالزامي في متانة الانشاءات L وسلامة الاشخاص (S) ومقاومة الزلازل (PS)

نوع الاشغال

حدود التدقيق الفني
من الفئة الاولى

حدود التدقيق الفني
من الفئة الثانية

حدود التدقيق الفني
من الفئة الثالثة

1- الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء :
-  المؤتمرات والمحاضرات والتجمعات بدون صالات عرض
-  المطاعم
-  دور الحضانة
-  المعارض المؤقتة
اماكن العبادة
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 350 م2

S> 850 m²

S> 600m²

S < 850 m²

S > 350 m²

S < 600 m²

2- الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء:
-  صالات عرض - سينما - مسارح
- صالات الميسر
- صالات رقص (نواد ليلية)
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 150م2

S > 500 m²

S > 350 m²

S < 500 m²

S > 150 m²

S < 350 m²

3- الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء:
-  الاماكن التجارية والمخازن الكبرى
-  اماكن التخزين (مستودعات)
- الاماكن الصناعية
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 600 م2

 

 

S > 1100 m²

 

 

 

 

S > 850 m²

S < 1100 m²

 

S > 600 m²

S < 850 m²

4- الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء:
-  المدارس - الجامعات (الصفوف)
- مراكز الرعاية الصحية
- صالات للاستعمال الرياضي
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 900 م2

S > 1500 m²

S > 1250 m ²

S < 1500 m²

S > 900 m²

S < 1250 m²

5- الابنية لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء :
- ادارات عامة رسمية
- مكتبات عامة
معارض دائمة (سيارات ...)
- متاحف
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 1000 م2

S > 3000 m²

S > 2000 m²

S < 3000 m²

S > 1000 m²

S < 2000 m²

6-  الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء:
- الفنادق
- شقق مفروشة
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 1000 م2 (اقسام المنامة)
او خمسون غرفة

S > 3000 m²

Ou

Ch > 100

S > 1500 m²

S < 3000 m²

Ou

Ch > 75

Ch < 100

S > 1000 m²

S < 1500 m²

Ou

Ch > 50

Ch < 75

7- الابنية المعدة لاستقبال الجمهور والمصممة لاحتواء: - مستشفيات
- دور عجزة ومعوقين
- اماكن الرعاية الصحية
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 300 م2 (اقسام المنامة)
او 30 سرير

 

 

 

S > 1000 m²

Ou

B > 100

S > 650 m²

S < 1000 m²

Ou

B > 65

B < 100

S > 300 m²

S < 650 m²

Ou

B > 30

B < 65

8- الابنية التي تحتوي على :
مصارف - مكاتب
اماكن صناعية منفردة
اماكن تخزين منفردة
والتي تتعدى مساحتها الاجمالية 2000 م2

S > 4000 m²

 

 

S > 3500 m²

S < 4000 m²

S > 2000 m²

S < 3500 m²

 

9 - الابنية السكنية التي يزيد ارتفاعها عن 20 م

 

H > ou égale à 40 m

 


H > 30 m

H < 40 m


H > 20 m

H < 30 m

10 - الابنية او اجزاء الابنية المصممة كمرائب للسيارات
والتي تتعدى 50 سيارة

V > ou égale à 350

 

V > 150

V < 350

V > 50

V < 150

11 - الابنية التي تحتوي على الاقل 3 طوابق سفلية ضمنا

SS > ou égale à 5

 

SS > 4

SS < 5

SS > 3

SS < 4

12- الابنية غير السكنية المعدة لاستقبال الجمهور
التي يزيد ارتفاعها عن 20م

H > ou égale à 20 m

 

 

 


ملاحظات:
S-1: الـمساحة الاجمالية بالـمتر الـمربع حسب التعريف الوارد في الـمادة الاولى من الـمرسوم. وفي حال تضمن الـمبنى نوع اشغال واحد أو عدة انواع اشغال تكون الـمساحة العائدة لكل نوع هي مساحته الفعلية زائد مساحة جميع الـمرافق الـملحقة به دون الـمرائب.
H-2: ارتفاع البناء بالـمتر ابتداء من مسطح الـمقارنة وفق قانون البناء.
Ch-3: عدد الغرف.
B-4: عدد الاسرة.
V-5: عدد مواقف السيارات.
SS-6: عدد الطوابق السفلية.
-7 في حال اشتمل البناء على اكثر من وحدة اشغال من نوع واحد، يتم الالزام بالتدقيق الفني وفئته على اساس ما يعود لـمجموع مساحات تلك الوحدات.
-8: في حال اشتمل البــنــاء عــلــى وحدات من انواع اشغال مختلفة، يتم الالزام بالتدقيق الفني وفئته على اساس ما يعود معا لـمجموع مساحات تلك الوحدات ولنوع الاشغال الذي يتطلب التصنيف الاعلى.

3 ــ 2 ــ ينحصر نطاق عمل مكاتب التدقيق من الفئة الرابعة (مدقق فني منفرد) بالـمهمات الـموكلة اليها من قبل مكاتب التدقيق من الفئات الاولى والثانية والثالثة وتكـون هـذه الـمهمـة ضمـن نطاق الاعتماد الـمعطى لهذا الـمدقق الـمنفرد.

3 ــ 3 ــ يظهر الجدول الثاني الـمنشآت والـمباني الجديدة العامة الخاضعة للتدقيق الفني في متانة الانشآت ويقتصر التدقيق الفني فيها عـلـى مكاتـب التدقيق الـمصنفة فئة اولى.

3 ــ 4 ــ الجدول الثاني:

الـمنشأت والـمباني الجديدة العامة الخاضعة للتدقيق الفني في متانة الانـشـاءات (L) ومـقـاومـة الـزلازل (PS)
ــ محطات توليد الطاقة.
ــ محطات تحويل الطاقة الكهربائية فوق 33 كيلو فولت.
ــ محطات ضخ أو معالجة مياه الشفة ومياه الصرف الصحي.
ــ خـزانـات الـمـيـاه التي تتـعـدى سـعـتـهـا 1000 مـتـر مكعب أو القصور الـمائية التي تـتعـدى 500م مكعب.
ــ ابنية الاطفاء والدفاع الـمدني.
ــ الابنية والـمنشآت التي تتضمن عناصر مثبتة من طرف واحد (port
e-a(-faux) تزيد مسافة بروزها عن العشرين مترا، أو الـمنشآت التي تزيد الـمسافة الفاصلة بين طرفي ارتكازها (جسر أو قنطرة) عن الاربعين مترا أو تتضمن اجزاء مطمورة على عمق يزيد عن 15 مترا من مستوى الارض الطبيعية أو اساسات يزيد عمقها عن 30 مترا، أو تتطلب عمليات ترميم من الاساسات.

4 ــ نطاق عمل مكاتب التدقيق في الابنية والـمنشآت القائمة.
4 ــ 1 ــ يظهر الجدول الثالث نوع الـمباني القائمة أو قيد الانشاء الخاضعة للتدقيق الفني لسلامة الاشخاص (S) ويكون عمل مكاتب التدقيق فيها وفقا للحدود الـمبينة في الجدول الاول (الـمباني الجديدة).

4 ــ 2 ــ الجدول الثالث:
الـمباني القائمة أو قيد الانشاء الخاضعة للتدقيق الفني لسلامة الاشخاص (S).
التعريف الامكنة الـمهلة
1)الابنية الـمعدة لاستقبال الجمهور والـمصممة لاحتواء:
- الـمؤتمرات والـمحاضرات والتجمعات بدون صالات عرض ــ الـمطاعم ــ صالات للاستعمال الرياضي (الامكنة :الطوابق السفلية) – (المهلة: 5 سنوات )
2)الابنية الـمعدة لاستقبال الجمهور والـمصممة لاحتواء:
ــ صالات عرض ــ سينما ــ مسارح ــ صالات الـميسر ــ صالات رقص (نواد ليلية) ــ الـمجمعات التجارية والـمخازن الكبرى ــ اماكن التخزين غير الـمنفردة (مستودعات ضمن الابنية) ــ الاماكن الصناعية غير الـمنفردة (ضمن الابنية) ــ الـمعارض (الامكنة : حيث تقع) (المهلة : 5 سنوات)
3) الابنية الـمعدة لاستقبال الاطفال كدور الحضانة (الامكنة : غير الطابق الارضي ) (المهلة : 5 سنوات)
4) الابنية الـمصممة للاستعمالات التالية:
ـ الـمدارس ــ الجامعات (500 طالب) - الفنادق 50 غرفة - شقق مفروشة (50 غرفة) (المهلة: 5 سنوات)
5) الابنية الـمعدة لاستقبال الـمرضى والتي تحتوي على اماكن رعاية صحية
ــ مستشفيات (30 سرير) - دور عجزة كافة :(المهلة 5 سنوات)
6)مرائب للسيارات التابعة لغير الـمباني السكنية (الامكنة : اكثر من ثلاث طوابق ) (المهلة : 5 سنوات)
7) الاقسـام الـمشـتركـة والغـرف ذات الخـطـورة وفق تصنيف مواصفات الحماية من الحريق في ابنية السكن أو الـمكاتب التي يزيد ارتفاعهاعن 20م (المهلة : 5 سنوات)

4 ــ 3 ــ يظهر الجدول الرابع نوع الـمنشآت والـمباني القائمة الخاضعة للتدقيق الفني في متانة الانشآت ومقاومة الزلازل

4 ــ 4 ــ الجدول الرابع:
الـمنشآت والـمباني القائمة العامة الخاضعة للتدقيق الفني في متانة الانشاءات (L) ومقاومة الزلازل (PS)
ــ محطات توليد الطاقة.
ــ محطات تحويل الطاقة الكهربائية فوق 33 كيلو فولت.
ــ محطات ضخ أو معالجة مياه الشفة ومياه الصرف الصحي.
ــ خزانات الـمياه التي تتعدى سعتها 1000 متر مكعب أو القصور الـمائية التي تتعدى 500م مكعب.
ــ ابنية الاطفاء والدفاع الـمدني.
ــ مراكز الرعاية الصحية والـمستشفيات
ــ الـمدارس والجامعات التي تتعدى 700 طالب.
ــ الابنية والـمنشآت التي تتضمن عناصر مثبتة من طرف واحد (porte-a(-f
aux) تزيد مسافة بروزها عن العشرين مترا، أو الـمنشآت التي تزيد الـمسافة الفاصلة بين طرفي ارتكازها (جسر أو قنطرة) عن الاربعين مترا أو تتضمن اجزاء مطمورة على عمق يزيد عن 15 مترا من مستوى الارض الطبيعية أو اساسات يزيد عمقها عن 30 مترا، أو تتطلب عمليات ترميم من الاساسات.
ــ الابنية والمنشآت العامة التي تملكها الدولة

5 ــ احكام عامة:
5 ــ 1 ــ على مكتب التدقيق ان يعلـم بصورة مستمرة لجنة الاعتماد بكل تغيير أو تعديل على ملفه وذلك ضمن مهلة شهر من تاريخه.
5 ــ 2 ــ على مكتب التدقيق أن يقدم الى لجنة الاعتماد تقريرا سنويا متضمنا الـمعلومات التالية:
ــ النشاط السنوي الاجمالي (الـميزانية السنوية العامة ولائحة بالأعمال الـموكولة اليه).
ــ التحسينات التي ادخلها في عمله.
ــ ملاحظاته حول أي حادث طارئ أو سوء تنفيذ تم كشفه في الـمنشآت التي دققها ضمن الـمهل التي يغطيها الضمان. وهذا في حال ادى الحادث الطارئ أو سوء التصنيع الى تحميل الـمدقق الفني مسؤولية ما.
ــ تحديد العمليات التي لجأ اليها الـمدقق سواء كانت الاستعانة بمدقق فني منفرد أو بإستشاري ذي مؤهل عال ضمن شروط هذا الـمرسوم.
ــ لائحة بأسماء الـمهندسين والفنيين العاملين لديه.


الفصل الثالث
شرعة آداب مهنة الـمدقق الفني

1 ــ يخضع الـمدقق الفني، للاحكام التالية:
1 ــ 1ــ الحرص على الاستقلالية والتجرد في كافة الـمهام التي تطلب اليه.
1 ــ 2 ــ عدم اقامة أي علاقة عمل مع الاشخاص والهيئات والشركات والـمتعهدين قد تؤثر على التجرد والـموضوعية في مهامه.
1 ــ 3 ــ صياغة الـملاحظات والتقارير والتفسيرات الـمطلوبة منه مع مراعاة الدقة والتجرد والـموضوعية وبشكل يسمح بإتخاذ القرارات والتدابير اللازمة لتصحيح الاخطاء.
1 ــ 4 ــ الامتناع عن ابداء الرأي في مهام مدقق فني آخر الا بعد اعلامه، وفي هذه الحال عليه ان يتقيد بأقصى درجات الـموضوعية والتجرد، وان يمتنع عن اية انتقادات شخصية.

2 ــ احترام اصول التعامل مع الزملاء، ولا سيما لجهة:
2 ــ 1 ــ التقيد باصول مزاولة مهنة الهندسة والانظمة الداخلية للنقابة.
2 ــ 2 ــ عدم القيام باعمال خارج نطاق رخصة اعتمادهفي مجال تطبيق هذا المرسوم
2 ــ 3 ــ عدم نشر نصوص دعائية الا وفق قوانين واحكام قانون مزاولة مهنة الهندسة.
2 ــ 4 ــ عدم الارتضاء ببدلات اتعاب غير كافية بالنسبة للـمهام التي كلف بها.
3 ــ الحفاظ على سر الـمهنة، بإستثناء الـمعلومات التي تتميز بطابع فني محض، والتي يمكن ان تساهم في الوقاية وتدارك الـمخاطر.

4 ــ على الـمدققين الفنيين اخضاع جهاز الـمستخدمين الفنيين لديهم لبرنامج تدريب متواصل بما يضمن بقاءهم على بينة من كافة الـمستجدات والتطورات في ميدان التدقيق الفني، ويخولهم تقديم الخدمات بالسرعة والنوعية الـمطلوبة.





الـملحق رقم 3
احكام خاصة بمتطلبات السلامة العامة في تجهيزات مصاعد الركاب و/او البضائع ومصاعد الخدمة

لحين صدور المواصفات الوطنية الالزامية بخصوص المصاعد ، تعتمد المواصفات الصادرة عن مؤسسات المقاييس والمواصفات والمنشورة في الجريدة الرسمية فيما خص الابنية الجديدة
اما فيما يتعلق بالابنية القائمة فيعود لوزير الاشغال العامة والنقل اصدار بشأن مصاعدها قائمة بالمواصفات الاساسية كحد ادنى مستمدة من المواصفات المذكورة في الفقرة اعلاه ليصار الى تطبيقها لحين صدور المواصفات النهائية للابنية القائمة وفقا للاصول


نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011