تغطية صحفية
"الري الذكي" محاضرة في نقابة المهندسين، وهبة: الثروة المائية تفوق اهمتيها النفط والغاز
الاربعاء 7 شباط 2018

نظم الفرع السابع ( المهندسين الزراعيين الاستشاريين) في نقابة المهندسين في بيروت ندوة عن الري الذكي والمناظر الطبيعية، تحدثت فيها رئيس الفرع الدكتورة ميشلين وهبة وممثل شركة Hunter نادر الحواتمي والخبير المهندس بيار رزوق.
ورأت وهبة في كلمتها انه "اذا كان النفط عصب الاقتصاد العالمي فالمياه هي عصب الحياة واذا كان النفط قد احدث تغيرا ثوريا في اقتصاد بعض الدول، فالمياه المتوافرة في لبنان ومركزه الجغرافي المحاط بدول تحتاج إلى المياه العذبة، هذه الميزة لم يحسن لبنان استغلالها في السابق. كما لم يحسن إدارة ثروته الوطنية التي تفوق أهميتها النفط والغاز".
اضافت: "لقد اخطأنا في حماية المياه الجوفية وأخطأنا في تجميع المياه السطحية وأخطأنا ونخطأ كل يوم في ترشيد استعمال المياه ان في المنزل أو في ري المزروعات او في أي عمل آخر يتركز على المياه".
وقالت: "لقد أصبحت مؤخراً مسالة المياه في لبنان ذات أهمية كبرى نظرا إلى محدودية لبنان في هذا المورد ولكون فترة الجفاف تمتد على فترة تزيد على سبعة اشهر في السنة. لقد أصبحت قلة المياه وهدرها في البحر المتوسط احد العناصر الأساسية في الحد من تطور البلاد ونموها الاقتصادي".
وأوضحت "لقد باتت تزيد من انتشار المظاهر الصارخة لعدم المساواة في فرص الحياة بين الأمم الغنية والأخرى الفقيرة. مما يحدث تفاوتاً كبيراً في مستويات المياه بين مواطنين البلد الواحد. (هدر وتلوث المياه – اخفاق في طرق إدارة المياه، الزراعات الكثيفة، ازدياد عدد السكان وتغيير المناخ)".
وكشفت انه "يمكن تلخيص اجمالي المياه المتجددة داخل الأراضي اللبنانية بحوالي 2,7 مليار م3 (وزارة المياه والطاقة)".
وأكدت "ان هذه الندوة وغيرها من الندوات التي ستليها تهدف إلى المساهمة في عملية ترشيد استعمال المياه وتعتبر خطوة يجب تعميمها واستكمالها بخطوات عدة في رحلة الألف ميل من أجل حماية الثروة الوطنية للمياه وتأمين وتحقيق التنمية المستدامة".
ثم حاضر كل من حواتمي ورزوق عن تلوث المياه والهدر القائم الزراعات البديلة متطرقين الى الأسباب الكامنة وراء ذلك وكيفية معالجة هذه المعضلات الناتجة عن سوء استعمال المياه.

 

رزنامة الأحداث
«   أيار 2018   »
أ إ ث أ خ ج س
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011