تغطية صحفية
اجتماع للجنة التنفيدية لهيئة المعماريين العرب في بيروت
الجمعة 18 آب 2017

المهندسون والمعماريون العرب يكرمون النقيب تابت لدوره في اليونيسكو

عقدت اللجنة التنفيذية لهيئة المعماريين العرب اجتماعها السنوي في مقر نقابة المهندسين في بيروت بحضور الامين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت ورئيس هيئة المعماريين العرب البروفسور انطوان شربل واعضاء الهيئة التنفيذية: المعمار محمد وليد غزال (سوريا)، المعمار بشار عبد الرحمن البيطار (الاردن)، المعمار محمد عطا (فلسطين) المعمار الدكتور حكيم عفيفي (مصر) والمعمار عبد الله الباكر (قطر).
وبعد البحث في جدول الاعمال، كرمت هيئة المعماريين العرب النقيب تابت على الدور الذي اضطلع به في المساهمة بادراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي في اليونيسكو. وقال الدكتور عادل الحديثي: ان الدور الذي لعبه النقيب تابت اثر تأثيرا مباشرا على قرار اليونيسكو لانه يانطلق من اسس علمية ووقائع تاريخية اقنعت المجتمع الدولي بضرورة ادراج الخليل على لائحة التراث العالمي وبالتالي صدور القرار بـ 12 صوتا من اصل 15.
واشار الى "ان اتحاد المهندسين العرب يثني على دور اتحاد المهندسين اللبنانيين الذي يمتلك ثقافة ومخزون علمي ومهني واسعين، وما وجود النقيب تابت الا حالة من الرفد الاساسية والمركزية لهذه الثقافة المتقدمة التي اعطت للنقابة تفاعلا على مستوى الهيئة والمحافل الهندسية العربية والعالمية".
بدوره شكر النقيب تابت لاتحاد المهندسين العرب ولهيئة المعماريين العرب هذه الحفاوة، واعتبر "انه تكريم لكل الذين ناضلوا في سبيل اثبات الحق والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ضد التعسف الاسرائيلي اليومي. واوضح ان قرار اليونيسكو صدر بعد نضال وبحث وتمحيص دام ثماني سنوات، وتحضير نخبة من الخبراء والمهندسين الفلسطينيين واللبنانيين ملف محكم، واحتضان عربي واممي جدي، واشار الى ان قوة القرار ظهرت، بعد ردة الفعل الصهيونية التي خرج ممثلوها في اليونيسكو وفي الكيان الصهيوني الغاصب عن طورهم من انعكاس القرار على ممارساتهم التعسفية".
وحيا شربل "جهود النقيب تابت، معتبرا ان هذا الانجاز جاء في مرحلة صعبة تمر بها الامة العربية جمعاء لجهة الاحداث الدراماتيكية التي تطال بعض الاقطار العربية، مؤكدا ان المعماريين العرب سيلعبون دورا فاعلا ومركزيا في اعادة اعمار الحروب التي تعرضت لها بعض البلدان العربية خصوصا في سوريا والعراق واليمن وليبيا".
ورأى ان "هيئة المعماريين العرب هي البوتقة الابداعية للتاريخ والمستقبل العربي، وان المعماريين العرب هم رواد النهضة الفكرية والعلمية، واذخروا الانتاج الثقافي بالانجازات الهندسية المعمارية بالاساليب البارعة الذوق الفني الرفيع في كل اصقاع الارض".
ثم قدم الدكتور الحديثي للنقيب تابت درعا باسم اتحاد المهندسين العرب، كما قدم البروفسور شربل درعا مماثلا باسم هيئة المعماريين العرب.

 

رزنامة الأحداث
«   أيلول 2017   »
أ إ ث أ خ ج س
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
أحدث الأخبار
الاثنين 27 تشرين الثاني 2017
الاربعاء 11 تشرين الأول 2017
نقابة المهندسين بيروت جميع الحقوق محفوظة © 2011